formation banner

 

 

Enquête assurances

assurances

Cadre législatif de l'OIT

cadre legis oit

المؤتمر الدولي الأول حول تغير المناخ - فلسطين

  • PDF

icccp2017

تعتبر ظاهرة التغير المناخي مشكلة حقيقية تواجه دول العالم شعوبا وحكومات وتتفاقم  هذه الظاهرة وتتعاظم  آثارها يوما بعد يوم، ولكن يمكننا في الوقت الحالي العمل على الحد من سرعة التغير في المناخ وكذلك على تجنب آثارها  من خلال التخطيط الجيد والتعامل مع المتغيرات ذات العلاقة  بجدية وحزم من قبل جميع دول العالم، فالنشاط البشري هوالسبب الرئيس  لهذه الظاهره ولا أحد غير الإنسان  يستطيع الحد منها  والتقليل من آثارها.

 

لقد أدت الثورة الصناعية خلال القرن الماضي   إلى استخراج وحرق مليارات الأطنان من الوقود الاحفوري لتوليد الطاقة. هذه الأنواع من الموارد الاحفورية  بالإضافة إلى العديد من النشاطات الصناعيه أطلقت غازات الدفيئة بكثافة حيث أدت هذه الغازات إلى حبس  الطاقة الحرارية من الإنطلاق خارج الغلاف الجوي.  وتعتبر غازات  ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكاسيد النيتروجين وغيرها من أهم الغازات المسؤولة عن ظاهرة التغير المناخي.

ونتيجة لذلك فقد ارتفعت درجة حرارة الكوكب مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية. ولكن  أن أردنا تجنب العواقب الأسوأ ينبغي أن نعمل بكل الوسائل الممكنه على الحد من ارتفاع درجة الحرارة الذي يؤثر سلبا على كل القطاعات التنمويةالشامل.

وتمتد الاثار السلبية للتغير المناخي على فلسطين لتشمل مناحي عدة. فمن جهة سترتفع درجة الحرارة في كل المواسم خصوصا درجة الحرارة القصوى و الصغرى . ويؤدي ذلك إلى ازدياد امكانيات حدوث موجات ارتفاع الحرارة (ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير عن معدلاتها  المعروفة في موسم الصيف).  اضافة الى ذلك فإن هذا الارتفاع سيزيد من معدلات التبخر والنتح. كما أن التغير المناخي يؤدي الى انخفاض مستويات هطول الأمطار بشكل ينبئ بازدياد تكرار حدوث نوبات الجفاف وتزايد حدة وفترة  هذه النوبات. أضف إلى ذلك أن التغير المناخي في فلسطين سيؤدي الى ازدياد نوبات المطر الغزير على حساب النوبات ذات الغزارة المعتدلة.

من هنا فإن فلسطين ليست استثناءً على الرغم من عدم  مساهمتها في خلق  المشكلة وعلى الرغم من كونها الدولة الوحيدة في العالم التي لا زالت تحت الاحتلال، فعلينا جميعا البدء فوراٌ بتنفيذ الخطط الوطنية لعملية للتخفيف من والتكيف مع تغير المناخ وعلى المجتمع الدولي تقديد كل دعم ومساندة لفلسطين والشعب الفلسطيني قبل أن تصبح المشكلات غير قابلة للاحتواء.

للمزيد من التفاصيل زيارة الموقع عبر هذا الرابط 

https://www.paleng.org/icccp/