formation banner

 

 

Enquête assurances

assurances

Cadre législatif de l'OIT

cadre legis oit

بالتفاصيل .. إتفاقيات الشراكة في مجال التكوين التي أبرمتها عمادة المهندسين التونسيين

  • PDF

atelier formation

انعقدت يوم السبت 7 جانفي 2017 بمقر عمادة المهندسين بتونس ورشة عمل اجتمع خلالها أعضاء لجنة التكوين مع كافة اللجان التي تمّ احداثها في كافة الولايات للإشرافعلىبرنامجالتكوين بالإشهاد في كامل جهات البلاد.

هذا وقد تمّ التركيز خلال الورشة على محورين اثنين تمّ في المرحلة الاولى تقديم أهم توصيات لجنة اصلاح التكوين الهندسي "GEFI" بخصوص النقائص التي تمّ رصدها خلال التكوين الاساسي في المدارس الهندسية وكذلك اقتراحات وتوصيات قامت بها عمادة المهندسين اثر دراسة بالتعاون مع مهندسين من القطاعين العمومي والخاص.

وبناءً على هذه المعطيات، تمّ ابرام عديد المعاهدات وعقود الاعتماد مع مكاتب مختصة في التكوين بالإشهاد لها خبرة وتجربة محليا ودوليا.

مع العلم أن الهدف الاساسي من وراء برنامج التكوين بالإشهاد هو العمل على تحسين مؤهلات المهندس التونسي من خلال اكتسابه مزيد من المهارات قصد المساهمة في إعداد جيل من المهندسين بكفاءات عالية قادرة على المنافسة محليا ودوليا مع التركيز بالخصوص على حاجيات سوق الشغل والتقليص من الهوة الكبيرة بين العرض والطلب.

وقد شمل برنامج التكوين بالإشهاد على المحاور التالية:

- اللغات (الفرنسية، الإنكليزية، الألمانية، ..)

- تقنيات التواصل، ثقافة بعث وادارة المشاريع وكل ما يتعلّق بالتقنيات اللينة.

- اكتساب المهارات الأكاديمية والتقنية في كافة الاختصاصات (التقنيات الصلبة) حسب متطلبات سوق الشغل خاصة في القطاع الصناعي.

- قانون الشغل، الحوْكمة، الديمقراطية التشاركية، الحكم المحلي ..

وقد تمثّل النصف الثاني من الورشة في تقديم خارطة الطريق التي سيتم اعتمادها لإنجاز برنامج التكوين بالإشهاد:

- الاتصال بالمؤسسات الصناعية العمومية والخاصة والقيام بالحملة الاعلامية للدعوةالى يوم مفتوح سيتم تنظيمه منطرفالعمادةوبالتنسيق معالمركزالوطني للتكوين المستمروالترقية المهنية لتقديمآليات التمويل التي تشمل:

1. التسبقة على الأداء لدى المصالح الجهوية لمراقبة الأداءات،

2. آلية حقوق السحب للمؤسسات الاقتصادية الخاصة،

3. أو الفصل 39 من مجلة تشجيع الاستثمارات الذي يمكّن المؤسسات التي تنجز استثمارات تكنولوجية من تمويل برامج تكوين الأعوان التابعين لها، وذلك قصد التحكم في التقنيات الحديثة، تحسين الإنتاجية والرفع من نسبة الإدماج المحلي.

- 28 جانفي 2017: تاريخ اليوم المفتوحلتقديم آليات التمويل وضبط قائمةالمسجلين فيالدوراتالتكوينية الأولى،

- 20 فيفري 2017: انطلاقأولدورةتكوينية بالإشهاد في إدارةالأعمالوبعثالمشاريع

وفي ما يلي رابط المعاهدات وعقود الاعتماد التي تمّ امضاءها من طرف عمادة المهندسين في انتظار نشر بقية المعاهدات التي بصدد المناقشة.

Catalogue Formation 2017